عشيرة النعيم الحسينية , المكتبة الاسلامية الشاملة , المقاومة الاسلامية , المكتبة الصوتية , مكتبتة الفيديو , مكتبة التصميم , المكتبة التعليمية , مكتبة البرامج


    قصة عشيرة النعيم الحسينية في سوريا ( حلب ومعرتمصرين )

    شاطر
    avatar
    أبو الطاهر
    Admin

    ذكر
    عدد المساهمات : 1105
    العمر : 7
    الموقع : http://ahl-alkesaa.yoo7.com
    العمل/الترفيه : مدير موقع عشيرة آل النعيم الحسينية

    قصة عشيرة النعيم الحسينية في سوريا ( حلب ومعرتمصرين )

    مُساهمة من طرف أبو الطاهر في الثلاثاء يونيو 29, 2010 6:10 am

    قصة عشيرة النعيم الحسينية في حلب ومعرتمصرين





    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ناصر المستضعفين والمظلومين
    حبيب المساكين الذين آمنوا بالله رغبة فيما أعده سبحانه لعباده الصادقين..
    وعلى آله الطيّبين الطاهرين الذين أعلا الله مقامهم على سائر المخلوقين
    ليكونوا قدوة العارفين ومنار الهدى وسفينة النجاة التي من تخلّف عنها كان من الهالكين..
    ثم الرضا والرضوان على أصحابه الميامين الذين بايعوه وناصروه
    ولم يكونوا من الناكثين وثبتوا بعده على العهد وما بدّلوا
    وما إنقلبوا وكانوا من الشاكرين وعلى من تبعهم بإحسان
    وسار على هديهم من الأولين والآخرين الى قيام يوم الدين.

    قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13]

    جاء في تفسير الجلالين - (ج 10 / ص 123)

    { ياأيها الناس إِنَّا خلقناكم مّن ذَكَرٍ وأنثى } آدم وحوّاء { وجعلناكم شُعُوباً } جمع شعب بفتح الشين هو أعلى طبقات النسب { وَقَبَآئِلَ } هي دون الشعوب وبعدها العمائر ثم البطون ثم الأفخاذ ثم الفصائل آخرها .
    مثاله خزيمة شعب ، كنانة قبيلة , قريش عِمارة بكسر العين قصيّ : بطن ، هاشم فخذ . العباس فصيلة { لِتَعَارَفُواْ } حذف منه إحدى التاءين ليعرف بعضكم بعضاً لا لتفاخروا بعلوّ النسب ، وإنما الفخر بالتقوى { إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ الله أتقاكم إِنَّ الله عَلِيمٌ } بكم { خَبِيرٌ } ببواطنكم .

    تعتبر قبيلة النعيم من أكبر قبائل العرب وتعرف بين بقية القبائل العربية بالقبيلة الحسينية لأنها قبيلة ترجع بنسبها إلى الإمام أبي عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام وبذلك هي قبيلة النعيم الحسينية العلوية الهاشمية القرشية العدنانية العربية وبذلك هي قد كرمت بأشرف وأطهر نسب وتلك هي مسؤولية كبيرة إذ يجب على أبنائها أن يكونوا قدوة لغيرهم لا أن يفاخروهم فحسب بل أن يكونوا مكرمين لجدهم المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم بأن يتمسكوا بسنته و يعضّوا عليها بالنواجذ ولأبيهم أمير المؤمنين على بن أبي طالب ولأمهم فاطمة الزهراء عليهما السلام بنت النبي الأعظم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم .


    - الطرق الشرعية التي تثبت بها صحة النسب :

    النسب عند الأحناف :


    فقد جاء في كتاب الفتاوى الهندية - (ج 25 / ص 253)
    فِي الْفَتَاوَى الصُّغْرَى الشَّهَادَةُ بِالشُّهْرَةِ فِي النَّسَبِ وَغَيْرِهِ بِطَرِيقَتَيْنِ : الْحَقِيقَةُ وَالْحُكْمِيَّةُ .
    فَالْحَقِيقَةُ أَنْ تَشْتَهِرَ وَتُسْمَعَ مِنْ قَوْمٍ كَثِيرٍ لَا يُتَصَوَّرُ تَوَاطُؤُهُمْ عَلَى الْكَذِبِ ، وَلَا تُشْتَرَطُ فِي هَذِهِ الْعَدَالَةُ ، وَلَا لَفْظُ الشَّهَادَةِ بَلْ يُشْتَرَطُ التَّوَاتُرُ .
    وَالْحُكْمِيَّةُ أَنْ يَشْهَدَ عِنْدَهُ رَجُلَانِ أَوْ رَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ عُدُولٌ بِلَفْظِ الشَّهَادَةِ كَذَا فِي الْخُلَاصَةِ .
    هَذَا إذَا شَهِدَا عِنْدَهُ مِنْ غَيْرِ اسْتِشْهَادِ هَذَا الرَّجُلِ فَإِنَّهُ ذَكَرَ مُحَمَّدٌ - رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى - فِي كِتَابِ الشَّهَادَاتِ أَنَّهُ إذَا لَقِيَ رَجُلَيْنِ عَدْلَيْنِ شَهِدَا عِنْدَهُ عَلَى نَسَبِهِ وَعَرَفَا وَسِعَهُ أَنْ يَشْهَدَ ، وَلَوْ أَقَامَ هَذَا الرَّجُلُ عِنْدَهُ شَاهِدَيْنِ شَهِدَا عَلَى نَسَبِهِ لَمْ يَسَعْهُ أَنْ يَشْهَدَ ، وَلَوْ أَنَّ رَجُلًا نَزَلَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ قَوْمٍ وَهُمْ لَا يَعْرِفُونَهُ قَالَ : أَنَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ قَالَ : مُحَمَّدٌ - رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى - لَا يَسَعُهُمْ أَنْ يَشْهَدُوا عَلَى نَسَبِهِ حَتَّى يَلْقَوْا مِنْ أَهْلِ بَلَدِهِ رَجُلَيْنِ عَدْلَيْنِ فَيَشْهَدَانِ عِنْدَهُمْ عَلَى نَسَبِهِ .

    النسب عند المالكية :

    الشهادة على السماع عند مالك وأصحابه جائزة في النسب المشهور المستفيض حصراً .
    لكن ابن القاسم يرى أنه لا يثبت بذلك نسب , إنما يستحق المال , إلا أن يكون أمراً مشتهراً مثل شهرة : " نافع مولى ابن عمر " .

    النسب عند الشافعية :

    اشترط الشافعية استفاضة الشهرة , لأن النسب أمر لا مدخل للرؤية فيه , وغاية الممكن رؤية الولادة على الفراش .
    لكن النسب إلى الأجداد المتوفين والقبائل القديمة لا تتحقق فيه الرؤية , فدعت الحاجة إلى اعتماد الإستفاضة , ولو من الأم قياساً على الأب .
    وذكر النووي أن مما تجوز فيه الشهادة بالتسامع – وهو الإستفاضة – النسب , وقال : يجوز أن يشهد بالتسامع أن هذا الرجل ابن فلان , أو هذه المرأة – إذا عرفها بعينها – بنت فلان , أو أنهما من قبيلة كذا . ويثبت النسب من الأم بالتسامع أيضا على الأصح , وقيل : قطعاً كالأب , ووجه المنع إمكان رؤية الولادة .
    وينبغي في صفة التسامع أن يسمع الشاهد المشهود بنسبه , فينسب إلى ذلك الرجل أو القبيلة , والناس ينسبونه إليه.
    والراجح أن المعتبر في الإستفاضة عند الشافعية أنه يشترط أن يسمعه من جمعٍ كثيرٍ يقع العلم أو الظن القوي بخبرهم ويؤمن تواطؤهم على الكذب .
    قاله النووي والماوردي وهو المفهوم من كلام الشافعي .

    النسب عند الحنابلة :

    قال الحنابلة مثل الشافعية بإشتراط عدد من الشهود أو الإستفاضة بالنسبة للنسب .
    جاء في المغني - (ج 23 / ص 161)
    مَسْأَلَةٌ ( 8354 ) ؛ قَالَ : ( وَمَا تَظَاهَرَتْ بِهِ الْأَخْبَارُ ، وَاسْتَقَرَّتْ مَعْرِفَتُهُ فِي قَلْبِهِ ، شَهِدَ بِهِ ، كَالشَّهَادَةِ عَلَى النَّسَبِ وَالْوِلَادَةِ ) هَذَا النَّوْعُ الثَّانِي مِنْ السَّمَاعِ ، وَهُوَ مَا يَعْلَمُهُ بِالِاسْتِفَاضَةِ
    وَأَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى صِحَّةِ الشَّهَادَةِ بِهَا فِي النَّسَبِ وَالْوِلَادَةِ
    قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ : أَمَّا النَّسَبُ فَلَا أَعْلَمُ أَحَدًا مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ مَنَعَ مِنْهُ ، وَلَوْ مُنِعَ ذَلِكَ لَاسْتَحَالَتْ مَعْرِفَةُ الشَّهَادَةُ بِهِ ، إذْ لَا سَبِيلَ إلَى مَعْرِفَتِهِ قَطْعًا بِغَيْرِهِ ، وَلَا تُمْكِنُ الْمُشَاهَدَةُ فِيهِ ، وَلَوْ اُعْتُبِرْت الْمُشَاهَدَةُ ، لَمَا عَرَفَ أَحَدٌ أَبَاهُ ، وَلَا أُمَّهُ ، وَلَا أَحَدًا مِنْ أَقَارِبِهِ
    وَقَالَ : قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ } .

    ************

    - مسألة النسب :

    تارة تكون من رجل يدّعي نسبة ولد إليه , وتارة تكون من ولد يدّعي النسبة إلى رجل آخر ويقول : إنه والده , وقد يدّعي ذلك في حال حياة الشخص , ويطالب بإثبات نسبه إلى ذلك الشخص وتارة يدّعي ذلك بعد موته , وقد تحصل الدعوة لشيء عظيم وكريم كأن يدّعي نسبه إلى رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم أو يدّعي نسبه إلى الصحابة أو الأنصار ممن له فضل وكرامة على الدين , و الأصل لأن الناس مؤتمنون على أنسابهم إلا من ادعى الشرف , فإن من ادعى الشرف و الانتساب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فإنه لاتقبل منه الدعوى مجردة , لكن لو كان يعلم بشهادة العدول من أقربائه الذين يأتمنهم في دينه , حيث قالوا له : نحن من ذرية أهل البيت عليهم السلام أو عندنا ما يثبت أننا من ذريتهم الشريفة فإن من حقه أن يبني على شهادة من يثق بهم .
    فلا يقبل من أحد أن يدّعي النسب الشريف إلا إذا أثبت , والإثبات يكون بالشجرة ( كما هو معلوم ) التي يعرفها أهل الخبرة , ويكون بشهادة العدول أن فلاناً من آل فلان قد ثبت نسبهم إلى آل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم , وقد يكون الإثبات بما يسميه العلماء : شهادة السماع , وشهادة السماع هي : أن يعرف بين الناس أن البيت الفلاني أو الفخذ الفلاني من القبيلة الفلانية تنسب إلى كذا وكذا , فإذا أشتهر بين الناس أن هذا البيت من نسب آل البيت عليهم السلام فإنه يلحق ويحكم بثبوت نسبة هذه الشهادة , وهذه التي يسميها العلماء :شهادة السماع يعني أن يتسامع الناس في بيئة أو حي أو قبيلة أو جماعة بأن بني فلان من ذرية آل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم فيحكم بهذه الشهادة صحة النسب , وقد ذكر بعض العلماء رحمهم الله أن شهادة السماع حجة في النسب وشهادة السماع هي أن يستفيض في البيئة أو المجتمع أو بين الناس الذين يعيشون بينهم نسبة هذه الجماعة أو هذا الفرد إلى تلك الجماعة وحينئذ يحكم بهذا ويعمل به كما هو معلوم في باب الشهادات .
    فقد قال ابن قدامة المقدسي الحنبلي في كتابه المغني - (ج 12 / ص 472)
    فَإِنَّ النَّسَبَ يُحْتَاطُ لِإِثْبَاتِهِ ، وَيَثْبُتُ بِأَدْنَى دَلِيلٍ ، وَيَلْزَمُ مِنْ ذَلِكَ التَّشْدِيدُ فِي نَفْيِهِ ، وَأَنَّهُ لَا يَنْتَفِي إلَّا بِأَقْوَى الْأَدِلَّةِ ، كَمَا أَنَّ الْحَدَّ لَمَّا انْتَفَى بِالشَّبَهِ ، لَمْ يَثْبُتْ إلَّا بِأَقْوَى دَلِيلٍ ، فَلَا يَلْزَمُ حِينَئِذٍ مِنْ الْمَنْعِ مِنْ نَفْيِهِ بِالشَّبَهِ فِي الْخَبَرِ الْمَذْكُورِ ، أَنْ لَا يَثْبُتَ بِهِ النَّسَبُ فِي مَسْأَلَتِنَا

    **********

    مقدمة هامة جداً يجب أن نقف جمعينا عندها قبل أن نفصّل في نسب هذه القبيلة الشريفة (( فبعد قراءة نسب هذه العشيرة بأنها من ذرية النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم عن طريق ابنته السيدة البتول فاطمة الزهراء وزوجها الإمام علي ابن أبي طالب وابنهما الإمام الحسين وابنه الإمام علي زين العابدين وابنه الإمام محمد الباقر وابنه الإمام جعفر الصادق وابنه الإمام موسى الكاظم عليهم السلام )) فأول ما يتخيله عقول الجهلاء أو المعاندين بأن هذه القبيلة هي قبيلة شيعية لأنهم لا يفرقون بين النسب وبين العقيدة (المذهب) فهم حتى لا يعرفون معنى كلمة الشيعة وكأنها كلمة أو صفة لا تليق بهم فالله عزّ وجلّ وصف نبيه إبراهيم الخليل بأنه كان شيعياً بقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم : { إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (80) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (81) ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ (82) وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لإبْرَاهِيمَ (83) إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (84) } "الصافات " صدق الله العظيم
    فقد جاء في تفسير الطبري - (ج 21 / ص 61) وفي كل تفاسير علمائنا أهل السنة " يقول تعالى ذكره : وإن من أشياع نوح على منهاجه وملته والله لإبراهيمَ خليل الرحمن .
    وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
    * ذكر من قال ذلك :
    حدثني عليّ ، قال : ثنا أبو صالح، قال : ثنا معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، قوله ( وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لإبْرَاهِيمَ ) يقول : من أهل دينه .
    حدثني ابن حميد ، قال : ثنا حكام ، عن عنبسة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن القاسم بن أبي بَزّة ، عن مجاهد ، في قوله ( وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لإبْرَاهِيمَ ) قال : على منهاج نوح وسنته .
    فالشيعة كلمة تُفسر بالمعنى اللغوي وبالمعنى الاصطلاحي
    أولاً - المعنى اللغوي للشيعة : فقد جاء في معجم لسان العرب لابن منظور- (ج 8 /ص 188 ) الشِّيعةُ هم القوم الذين يَجْتَمِعون على الأَمر وكلُّ قوم اجتَمَعوا على أَمْر فهم شِيعةٌ وكلُّ قوم أَمرُهم واحد يَتْبَعُ بعضُهم رأْي بعض فهم شِيَعٌ قال الأَزهري ومعنى الشيعة الذين يتبع بعضهم بعضاً .
    ثانياً – المعنى الاصطلاحي للشيعة : وأيضا ورد في معجم لسان العرب - (ج 8 / ص 188 ) أَصلُ الشِّيعة الفِرقة من الناس ويقع على الواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد ومعنى واحد وقد غلَب هذا الاسم على من يَتَوالى عَلِيًّا وأَهلَ بيته رضوان الله عليهم أَجمعين حتى صار لهم اسماً خاصّاً فإِذا قيل فلان من الشِّيعة عُرِف أَنه منهم وفي مذهب الشيعة كذا أَي عندهم وأَصل ذلك من المُشايَعةِ وهي المُتابَعة والمُطاوَعة قال الأَزهري والشِّيعةُ قوم يَهْوَوْنَ هَوى عِتْرةِ النبي صلى الله عليه وسلم ويُوالونهم .
    إذا سألنا هل يوجد أحد من المسلمين اليوم لا يوالي أهل بيت النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ؟
    الجواب كلا ,كل المسلمين على ذلك , إذاً فهم شيعة .
    وإذا سألنا هل يوجد أحد من المسلمين اليوم لا يسيرون على سنة النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ؟
    الجواب كلا كل المسلمين على ذلك , إذاً فهم سنة .
    فالمعادلة تصبح وبشكل بسيط
    كلنا من أهل السنة ومن الشيعة لأنه لا يمكن أن يكون السني سنياً إلا بحبه وولائه لأهل البيت عليهم السلام ,
    ولا يمكن أن يكون الشيعي شيعياً إلا بإقتدائه بالسنة النبوية المطهرة .
    فإننا لا ندع مجالاً للذين لا يؤمنون بالسنة ولا بالشيعة أن يدخلوا بين المسلمين عن طريق الفتن والعنف الطائفي ليحققوا مآربهم ويشغلون عقولنا بأشياء هي محل نقاش علمي بين علماء المسلمين قاطبة حتى يسودوا علينا عملاً بشعار( فرق تسد) بل إن المذاهب الإسلامية إنما وجدت ليعبد المرء ربه ويتقرب إليه زلفة عملا بقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً } "آل عمران : 103"

    **********

    عود على بدء

    تعتبر قبيلة النعيم من أعجب وأغرب قبائل العرب من حيث التوسع والانتشار فهي حيثما ذهبت وأينما أردت في كل الأقطار ومختلف الأمصار ,
    أبناء هذه القبيلة متواجدون بدول عدة مثل سورية ولبنان وفلسطين والأردن والعراق و الإمارات العربية المتحدة واليمن والسعودية وإيران وتركيا وجزر القمر ( ورئيسها نعيمي السيد أحمد سامبي ) وأفغانستان وباكستان ...... إلخ وبشكل كبير جدا وقيل إن عدد هذه القبيلة يقدر بالملايين في تلك الدول .


    عشيرة النعيم في حلب و معرتمصرين :

    الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على جد السادة الأشراف الرسول المعظم والنبي المؤيد والعبد المسدد والمحمود الأحمد سيد الأنبياء والمرسلين سيد بني آدم أجمعين أبي القاسم المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين السادة الأخيار الشرفاء ورضي الله تعالى عن صحابة رسول الله تعالى أهل الود والوفاء .

    إن السادة الأشراف آل ( إسماعيل / نيّول / بدوي / جبّان / سوّاس / شيخ سليم / هنانو ) النعيمي الرفاعي الحسيني

    فخذ عز الدين أبو حمرة
    في سوريا – حلب – معرتمصرين هم من الأسر الشريفة التي صح نسبها الشريف إلى آل البيت عليهم السلام .
    فإن السيد الشيخ صالح السوّاس والسيد إسماعيل ( نيّول ) والسيد الشيخ سليم (هنانو ) كانوا أولاداً للسيد إبراهيم الملقب عفيصة الملقب بالبدوي
    و السيد إبراهيم الملقب عفيصة الملقب بالبدوي
    كان أخاً للسيد محمد جومان ( جبّان )والسيد إبراهيم وأخوه السيد محمد جومان أبناء السيد أحمد أبو محمد جومان بن السيد إبراهيم بن السيد أحمد بن السيد محمد أبو شوحة بن السيد حسن الملقب أبو صاج بن السيد عبد المناف بن السيد موسى بن السيد زيد بن السيد شمس الدين محمد العجرف أبو التوبلس بن السيد علي بن السيد عبد الله بن السيد خالد بن السيد جاسم بن السيد رحيل بن السيد عبد الرحيم جد التوبلس بن السيد عز الدين أبو حمرة الكبير بن السيد موسى النعيم ( إليه تنسب تسمية عشيرة النعيم ) بن السيد أحمد الصالح بن السيد إسماعيل الصالح الأكبر بن السيد السلطان علي أبي الحسن المكي بن السيد يحيى نقيب البصرة بن السيد الثابت بن السيد علي الحازم أبي الفوارس بن السيد أحمد المرتضى بن السيد علي أبي الفضائل الاشبيلي بن السيد حسن رفاعة المكي بن السيد المهدي المكي بن السيد محمد الهادي أبي القاسم بن السيد الحسن القاسم ( رئيس بغداد ) بن السيد الحسين المحدث الرضي بن السيد أحمد الصالح الأكبر بن السيد موسى الثاني أبي سبحة بن السيد الأمير إبراهيم المرتضى ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين (السجاد) ابن الإمام السبط الشهيد أبي عبد الله الحسين ابن أمير المؤمنين أسد الله الغالب الإمام علي بن أبي طالب زوج السيدة البتول فاطمة الزهراء عليهم السلام بنت رسول رب العالمين وقائد الغر المحجلين سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله الهاشمي القرشي صلى الله عليه وآله وسلم .


    حضرة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم من الداخل رزقنا الله في الدنيا زيارته وفي الآخرة شفاعته



    ***********

    ضريح السيد عز الدين أبو حمرة







    التاريخ والحروب والنضال االقومي

    حاربت قبييلة النعيم الاستعمار الفرنسي وقارعته مقارعة شديدة وبالأخص فخيذة الطحان (شيوخ نعيم الجنوب السوري) وكان منهم شهداءً ورجالاً سطّروا بذكرهم ، وفي المنطقة الوسطى كانت تشارك فخائذ النعيم قاطبةً في تلك الحرب ونذكر بعض الحوادث التي جرت في منطقة حمص وقام بها رجال قبيلة النعيم وشيوخها ,
    في عام 1926 أعلنت القوات الفرنسية أنها ألقت القبض على ثلاثة من كبار رجال العشائر الذين أطلقوا عليهم لقب العصاة في حمص وصدر الحكم عليهم بالإعدام شنقاً أمام الملأ , سمعت قبيلة النعيم بذلك الفعل فسخّرت أحد رجالها وشيوخها الشيخ المرحوم مثقال إبراهيم الباشان الحزومي النعيمي الذي دخل على المتصرف مهدداً إياه بزعزعة الأمن والاستقرار بكل سوريا إذا نُفذ الحكم ، رضخ المتصرف (حاكم المنطقة ) لطلب الشيخ مثقال واعداً إياه بالتخلي عن الحكم الذي صدر من القاضي العام بدمشق ، ولم يغادر الشيخ مثقال تلك الساحة إلا ومعه الرجال الثلاثة , قد أعلن عن العفو عنهم ، وغيرهم و غيرهم الكثير
    فقد أعتق مما يزيد عن خمسة أشخاص علقوا على حبال المشانق الفرنسية ، وفي إطار التكاتف العشائري يقال أن القوات الفرنسية كانت ذاهبة ذات يوم إلى مناطق البادية السورية والتي يحتلها النعيم بأكثر من 60% من مساحتها و كانت هذه القوة الفرنسية تساند قوة سوريا متوجهة إلى البدو لجمع بعض الضرائب منهم ، ففُتك بتلك القوات عند منطقة الفرقلس بأول البادية وكان زعماء تلك القوى العشائرية رجال من قبيلة النعيم في سوريا ,
    وقبل ذلك وإبان الإحتلال العثماني للأراضي العربية ، ولكن لابد من وقفة مهمة جداً ، والحق يقال إن الحكم العثماني في أوله وإلى نهايته أقصد ما قبل الثورة العربية الكبرى بحوالي 70-80 سنة لم يقف ضد قبيلة النعيم بل كان يكرمهم على باقي القبائل وذلك لنسبهم الطيب الذي يرجعهم إلى أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على حد ما ورد في الوثائق العثمانية ، و صيتهم وهيبتهم وقدرهم الكبير بين القبائل ، فقد أعفيت قبيلة النعيم من الضرائب و المحسوبيات ورجالها لا يذهبون للتجنيد ، أما في العصور الأخيرة وبحدود 1890 انقلبت الآية وشعرت الحكومة العثمانية بأن قبيلة النعيم لا ترضخ لأوامرها خصوصاً بعد أن طلب الباشا التركي من شيوخ قبيلة النعيم أن تقوم هي بجمع المحسوبيات والضرائب والخميسي من القبائل العربية ، رفضت القبيلة ذلك ، فعمدت الحكومة التركية إلى قبيلة الموالي التي قبلت وبكل ترحيب هذا العرض المغري وتحالفت معها أكثر من 14 قبيلة عربية ، وأمرت الحكومة التركية القبائل المتحالفة بقيادة قبيلة الموالي أن يطلبوا الجزية من قبيلة النعيم ، رفضت قبيلة النعيم ذلك وقامت حرب قادها السيد شمس الدين محمد العجرف أبو التوبلس ومن عقبها توالت الهزائم المتكررة للحلف بقيادة قبيلة الموالي ، فعمدت الحكومة العثمانية آنذاك إلى الحيلة والمكر لكسر شوكة قبيلة النعيم ، فأرسلت للقبيلة من كبار ضباط الجيش العثماني رجالاًًًً يطلبون زيارة شيوخ القبيلة ولما قابلوا الشيوخ في ذاك الوقت ، طلبوا منهم أن يجتمعوا في مجلس واحد ويتصالحوا مع قبيلة الموالي ومع الحلف الذي يتكون من 14 قبيلة لاسيما وإن قبيلة النعيم قد أنهكتهم من كثر ما قتلت من رجالهم وفرسانهم ، وافقت قبيلة النعيم على الاجتماع مع الحلف بقيادة قبيلة الموالي وتحت رعاية الوالي العثماني الذي أعلن بنفسه تبنيه للموقف ، وكان الاجتماع في بيت شعر كبير مابين منازل قبيلة النعيم والقبائل المتحالفة ضدها في البادية السورية وكانت هناك قوات عثمانية هائلة تطوق المكان ، وفدت بعض رجال من قبيلة النعيم إلى المكان وكان الترحيب حليفهم عند الوصول ، ولما وصلوا واستقر المجلس وجلسوا سـأل الوالي العثماني هل أنتم كل شيوخ فخائذ قبيلة النعيم فرد عليه أحدهم ، نحن بعضهم والآخرون نحن نمثلهم ، ألح الوالي العثماني وشيوخ الفخائذ المتحالفة على حضور كافة شيوخ الفخائذ ، مدّعين أنهم يريدون رأي القبيلة كاملاً وأكد الموجودون من رجال قبيلة النعيم بأن العدد الموجود هم من يمثل القرار الرئيسي للقبيلة وبعد ذلك دخلت القوات العثمانية مع مجموعة كبيرة من القبائل المتحالفة المجلس وقتلت رجال قبيلة النعيم إلا من نجا منهم واتضح فيما بعد إنها مكيدة فعلتها القوات العثمانية لتبيد قبيلة النعيم ,
    وبعد أن فتكت القبائل الأخرى بالكثير من شيوخ القبيلة في تلك المائدة المدسوسة فرّ ما فرّ من المتواجدين من تلك المكيدة وهجمت القبائل المتحالفة على ديار قبيلة النعيم بمساعدة الجيوش العثمانية قاومت قبيلة النعيم ببعض رجالها الحرب المفاجأة التي كانت تقودها قبيلة الموالي بمساعدات عثمانية وعشائرية ضخمة ، وبدأت قبيلة النعيم بالهجرة من تلك الأراضي التي سنرى كيف استعادتها قبيلة النعيم ، وبعد ذلك أصبحت المناوشات والشجارات الخفيفة بين قبيلة النعيم التي خسرت الكثير من كبار السن فيها ورجالها وبين التحالف بقيادة قبيلة الموالي وبدأت تستعد لضرب قبيلة لموالي بعد سنوات عدة من تلك المكيدة ، وما هي إلا سنوات وتدخلت القوات العربية بقيادة الشريف الذي حكم سوريا لمدة عامين وعندما تدخلت القوات العربية ودحرت القوات العثمانية ، رجعت القوة والسيطرة لقبيلة النعيم مستندة بذلك على التأييد القوي واللا محدود من قبل الشريف فيصل حيث عادت قبيلة النعيم إلى زهوتها وقوتها وبدأ رجال من شيوخ الطحان من نعيم الجنوب بالمطالبة بالمقاعد النيابية في تلك الفترة ، إلا أن الفترة فترة حكم الأشراف لسوريا لم تدم إلا عامين ورأينا بعدها كيف قارعت قبيلة النعيم الاحتلال الفرنسي ، وبعد خروج الاحتلال الفرنسي من أراضي سوريا واستلام السلطات المحلية مقاليد الحكم بقيت قبيلة النعيم بعزها وجلالها لا ترضخ لقول أي قائل مهما كانت صفته وخاضت بعض الحروب مع بعض القبائل التي أوردنا ذكرها في هذا الموقع ,

    قصة فخر بنعيم سوريا -
    وقد ذكر المؤلف حرفياً ( وقال الأناضولي: يا ليت كل البدو مثل قبيلة النعيم ) ....
    وفي الوقت الحالي تحضّر جزء من قبيلة النعيم فسكن البيوت المعمرة وسكنوا الحواضر والقرى والمدن وعملوا بالتجارة والصناعة وموارد العيش الأخرى وهم على قسمين قسم تناسى البداوى واللهجة والقبيلة إطلاقاً وقسم منهم لم تأخذه مشاغل العيش عن ذكر القبيلة وأمجادها وحافظ على لهجته إلى حد بعيد
    والقسم الأخر من قبيلة النعيم مازال متمسكاً بما ورثه من أهله وأجداده فمازالوا يعيشون في بيوت الشعر ومازالوا متمسكين بالحلال ورعيه وتربيته يعيشون في أقاصي البادية السورية ( الحماد ) و إلى الآن لهجتهم هي اللهجة البدوية الأصيلة دون تغيير أو تحريف
    ولكل فخيذة في نعيم سوريا شيخ يحظى بكل احترام وتقدير من باقي الفخائذ والقبائل وبدون استثناء فكل شيوخ الفخائذ بسوريا توارثوا المشيخة توارثاً
    ودخل أفراد القبيلة في الدور السياسي فدخل بعض منهم بالانتخابات النيابية السورية ( مجلس الشعب )
    فقد كان أحد أبناء القبيلة وشيوخها في الجنوب من أبناء فخيذة الطحان عضواً في هذا المجلس لفترة من الزمن
    إلى أن جاء رجل من شيوخ القبيلة في الوسط من فخيذة الناصيف الشيخ محمد الصفوق الناصيف النعيمي وفاز بالانتخابات النيابية إلى 4 سنوات قادمة .

    وصلى الله على نبينا وحبيب قلوبنا وشفيع ذنوبنا و طبيب نفوسنا أبي القاسم المصطفى محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه المنتجبين














    عدل سابقا من قبل أبو الطاهر في الخميس يناير 20, 2011 5:48 am عدل 2 مرات

    عباس

    ذكر
    عدد المساهمات : 1

    رد: قصة عشيرة النعيم الحسينية في سوريا ( حلب ومعرتمصرين )

    مُساهمة من طرف عباس في الخميس سبتمبر 16, 2010 4:05 am

    اللهم صلي وزد وبارك على محمد وال محمد

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 3:45 pm